fbpx
رياض فكر

معركة العمر مع الزمن

سؤال من احد الاصدقاء ؛

معركة الانسان المتواصله مع الزمن .
أين ذهب وقتنا وكيف تلاشت اعمارنا ؟
كلما تقدم بنا العمر كلما شعرنا بأن الوقت يمر بشكل اسرع ، وهوُ ينتج عن إحساس بالحسرة والندم .
في عام 2005 أسفر استقصاء أجراه العالمان النفسيان مارك فيلتمان ، وساندرا لنهوف ، اللذان يعملان في جامعة لودفيغ ماكس ليليان في مونيخ وشمل 499 مشاركاً ، تراوحت أعمارهم بين 14/94 سنه ، وكان سؤال الإستطلاع هو :
ما هو شعورك بمرور الزمن ؟ وجاءت الأجوبة مثيره . فقد استخدم البعض عبارة ( أشعر انه يمر ببطءشديد ) والبعض الآخر عكس ذلك وصفه بأنه :

(يمر بسرعه فائقه)
وقد وجد الباحثان أنه بالنسبة للفترات الزمنية القصيرة مثل الاسبوع ؛والشهر ؛ وحتى السنه لم تظهر الأجوبه أن المشاركين يشعرون بازدياد سرعة مرور الوقت بتقدم العمر ، فقد كان معظم المشاركين يشعر بأن عقارب الساعه تجري بسرعه أكبر .
أما بالنسبة للفترات الزمنية الطويله كعقد من الزمن مثلاً إلى الإحساس بأن الوقت يمر اسرع ؛ وعندما طُلب منهم أن يتأملوا ما مضى من حياتهم ، فإن المشاركين الذين تجاوزوا سن الأربعين شعروا بأن الزمن مر ببطء في طفولتهم . لكنه بعد ذلك أخذ التسارع بانتظام خلال سنوات المراهقه حتى المراحل الاولى من النضج .
أنها معركتنا ( السيزيفيه يا صديقي العزيز) مع الحياة ننسى أو نتغافل عن حقيقة مرة ، فالحياة ظرف زمني نعيش داخله . ولا يُعقل أن تتحكم فيه ، فهو السور المحيط بنا . والقيد المتحكم فينا .

د:رضوان بك موسى  **الشلرع العربي **

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى