fbpx
من الواقع

قصة نحال ونحلة (الجزء الثاني)

خصصنت في الجزء الأول حديثى عن عالم النحل بشكل عام, وفي هدا الجزء سأقدم تفاصيل دقيقة عن السر الإلهي الدي تتمتع به ملكة النحل ودورها في صنع عسلها الخاص وموتها , وعن عمل النحل في الفقير

-الملكه في دورة حياتها

مهمة الملكة الأسمى هي وضع البيوض في العيون السداسيه التي قامت ببنائها عناصر مجموعة هندسة الخلية والتخطيط,كل ذلك من أجل مواصلة طوائف النحل ولتضعه  في القفير وتخرج عن المهام الموكله لها..وكدلك ترسال الإشارات, وتنظم حركة عمل القفير لكل مجموعات العمل التي تنتمي إلى الخليه الواحدة….

تقوم النحلة في قفيرها بعمل جماعي كل مجموعة تعمل على المهام التي أوكلت لها وذلك بوحي من الله. وبموجب إشارات وذبذبات التي ترسلها الملكة في القفير حيث تتوصل كل النحلات بتلك الإشارات.

عدد البيوت الملكية

في القفير تفوق البيوت عشرون بيت , حيث أن كثرة البيوت الملكية تكون سببها قوة الخلية, والخليه القويه تتراوح عدد أفرادها بين الخمسون والسبعون ألف نحلة, بين مخطط ومنفذ, وعامل , ونحل حاضن ونحل سروح إلى آخره.

إعلان موت الملكة

  • عندما يدق طبول الإعلان بموجب إشارات والشيفرات الخاصه بالقفير الواحد بأن هناك أمرٌ جلل ,

تقوم من فورها مجموعه تنمية الموارد في القفير بالإعلان بموقد يتم الخليه من الملكة , بمعنى أن الملكة ماتت ….

الهلام الملكي

ترسل الرسائل المشفره الخاصة إلى نحلات ,  تتراوح أعمارها بين خمسة أيام وأثنى عشر يوماً بأن تفرز الماده الهلاميه التي تخرج من غدد في أسفل الرأس, وتضعها على البيوض التي وضعتها الملكة ,في نفس يوم موتها وذلك هو الغذاء الملكي.
في حين  تلقت النحلات لفرز الهلام الملكي ووضعها على البيوض, حيث تقوم وحدات التنميه على إختيار عيون سداسية على أطراف القرص الشمعي, وتخصص عيون سداسيه تليق بالملكات , وتضع فوق البيضه الموجوده داخل العين السداسي كميه من الهلام الملكي ,نسبه أكبر من العيون التي أختارتها الشغالات للتكاثر في القفير بالشكل المفروض.

عملية ولادة الملكة العدراء

بعد وضع الهلام الملكي على البيضه المخصصه لإنتاج الملكة العذراء تقوم وحدة الهندسة والتخطيط  على بناء بيوت ملكية,ويكون البيت الملكي مفتوح حتى يتطور البيض إلى يرقة وبعدها تغلق وحدة الهندسة والتخطيط الباب على البيت الملكي في حال إنتقالها من يرقه إلى شرنقه  , ومن ثم تخرج حشره متكامله وهي يوم ولادة ملكة عذراء …و يبدأ  الصراع بين بين الملكات العذراوات  , وينشب بينهن آقتتال ويستمر حتى بقاء آخر ملكة وهي الأقوى , حيث تُتَوج ملكة عذراء في القفير. وتكون مدة خروج الملكه العذراء من البيت الملكي منذ البيضه إلى خروجها كملكة عذراء ١٦ يوم…

السر الألهي بين الملكات والنحل 

النحل غيرالملكات:هو عناصر القفير  يتكون من حاضنات وسروح وذكورر مدتها من طور البيضه إلى خروجها حشرة كامله ٢١ يوما

ما هو سر الفرق بين العدراء والنحلة ؟

السر في الغداء الملكي

تصبح دات البيضة ملكة عذراء عندما تتغدى على الغذاء الملكي

وتصبح نحلة إدا لم تتغذ على الغذاء الملكي….

من هي الملكة العدراء ؟

العذراء هي التي أثبتت وجودها وقتلت كل الملكات من جيلها ,تقوم على إرسال الإشارات في داخل القفير لمسح كل الشيفرات المتداوله بها في القفير سابقاً, وتقوم على تغيير نظام الإشارات.
بعد مرور ٥ أيام إلى ١٥ يوم تقوم الملكه بإصدار صوت يشبه زئير الأسد وذلك دليل عل على أن الملكة جاهزه للتلقيح..

الصوت الصادر من الملكة يتعرف عليه كل الذكور والقفير المجاور, ويستعدون لرحلة الموت وإنقاذ القفير من الهلاك وتدور دورة حياة النحل.
في عملية التلقيح تحلق الملكه العذراء في الجو حيث تطير مسافة ٣ كيلومتر ويتبعها كل الذكور الذين تلقوا  الإشارة من الملكة .
الملكة مهيئه أن تلقح من عدة ذكور, والذكر الذي يحظى بالتلقيح ينتظره موت محتم وهذا أحد أسرار القفير سبحان الله.

 

 

 

عملية تتويج الملكة الجديدة العدراء
بعد ذلك تعود الملكة من رحلتها إلى داخل القفير وتتوج ملكة رسمية في القفير, ومن ثم تقوم بوضع البيوض بشكل يومي في العيون السداسيه المصممه لأنتاج النحلات وهكذا تكون الملكة  قد أكتملت دورة حياتها وتحكم القفير قرابة ٣ سنوات ونصف…

ولعشاق عالم النحل. سنوافيكم بإدن الله عن أسرار الغذاء الملكي فيالجزء القادم .
فوائده
كيفية تناوله
استخداماته
فهو يقوم بدور المنشط العام الطبيعي للرجال والإناث ,وتعزيز النشاط التناسلي والإنجاب في حالات الضعف ,والعقم وأمراض أخرى….يتبع

عمار أبوسعد **الشارع العربي **

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى