fbpx
قضايا الساعة

الإنقسام الوطني الذي يمزق دولة .

نفوذ ايران والتخبطات الدولية والإنقسام الوطني والطائفي الذي يمزق الدولة . شرح الحريري قراره .
الحريري الذي شغل رئاسة حكومات ثلاث مرات ، هو شخص محبط . وثمة خلافات عميقة بينه وبين الرئيس ميشال عون وصهره جورج باسيل حول تشكيل الحكومة التى تم تعيينه لتشكيلها ؛ وبسبب تاَّكل عميق في نفوذه ، والغيمة التى تحلق فوقه جراء انفجار ميناء بيروت في آب 2020 – كل هذا جزء من الأسباب التى دفعته للأستقالة ، هذا إلى جانب حزبه الذي لديه 13 عشر مقعد في البرلمان المكون من 128 مقعداً. الذي يعتبر هو الزعيم السياسي الرئيسي للطائفة السنية .
وثمة تخوف يحوم فوقه الحريري عند استقالته ، لأن الناخبين والمرشحين السنيين يقاطعون الانتخابات ، وبهذا ينزعون الشرعية عن كل برلمان وحكومة ستشكل بعدها .

في المقابل اختيار الحريري لمفهوم ” تعليق ” يبقى ثغره لعودته إلى السياسة كما سبق وفعل من قبل . كما يمكن ألسنه الذين لا يشكلون جسماً واحدا أن يجدوا بديلاً. المرشح الذي يدور الحديث عنه ، الآن شقيقه من والده ورجل الأعمال بهاء الحريري . قال شقيقة هذا الاسبوع .
إن استقالة الحريري ليست أمرا محزنا ، لأنها تفتح الباب أمام التجدد وتعزيز الصفوف .
أهم المشكلات هي أن الحرج والإضطرابات السياسية التى خلفتها استقالته ؛ تزيد من تعقيد اتخاذ القرارات الضرورية لإنهاء الازمة في لبنان . كما انها تشكك ايضاً في امكانية إجراء انتخابات ، ويقترب لبنان من وضع يكون فيه كهرباء .. لكن لا شيء فيه يضاء .

د:رضوان بك موسى** الشارع العربي **

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى